الكيمياء

نرحب بالجميع من الاخوة والاخوات الكرام ونأمل منكم التفاعل النشط في إثراء المنتدى بالمواضيع الهادفة والعلمية واحترام الرأي والرأي الآخر والاستفادة وتبادل الخبرات من الجميع ونتمنى لكم طيب الإقامة معنا


    حلل حمضك النووي

    شاطر
    avatar
    sajaomar
    Admin

    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010
    العمر : 23

    GMT + 12 Hours حلل حمضك النووي

    مُساهمة  sajaomar في الجمعة مايو 07, 2010 8:45 am

    السلام عليكم ورحمته الله هل تهلم اخي ان حمض النووي يختلف عن شخص الى اخر .
    الهدف
    حل لغز الجريمة من خلال تحليل الحمض النووي.

    المتطلبات
    ماء
    كمية بسيطة من سائل تنظيف غسالة الأطباق
    1/2 ملعقة شاي ملح
    ملعقة شاي ايثانول أو كحول ايثيلي أو أيزوبوبانول مثلج
    كوبين فارغين
    حاوية شفافة بغطاء

    للتنفيذ والمراقبة
    1.قم باذابة نصف ملعقة شاي من الملح في نصف كوب من الماء. قم باضافة الكمية البسيطة من سائل تنظيف غسالة الأطباق. سيتم استخدام هذا السائل لتحطيم الخلايا واخراج الحمض النووي. 2.قم بأخذ مقدار ملعقة مائدة من الماء النظيف (20 - 25 ملي). لا تبتلعه! تمضمض بالماء بشدة لمدة 30 ثانية. هذا سيؤدي الى ازالة بعض خلايا الفم الداخلية. أخرج الماء في كوب زجاجي نظيف. 3.أضف حوالي ملعقة شاي (5 ملي) من هذا الماء في الحاوية النظيفة الصغيرة ذات الغطاء (أنبوبة اختبار 20 مليلتر أو حاوية بلاستيك شفافة). قم باضافة نصف ملعقة شاي (2.5 مليلتر) من السائل المذاب فيه الملح/منظف غسالة الأطباق. قم بتغطية الحاوية وقم برجها لأعلى وأسفل برفق من 3 الى 4 مرات لخلطهم (ولكن الأمر لا يحتاج الى القوة ولذلك لا ترج بشدة). هذه العملية ستؤدي الى تفتيت العديد من خلايا الفم، واخراج الحمض النووي من الخلايا. 4.قم بوضع ملء ملعقة شاي من الايثانول المثلج في الأنبوبة. يمكن استخدام الميثانول أو الكحول الميثيلي؛ تأكد من تثليجهم بوضع الزجاجة في الفريزر لمدة ساعات قليلة قبل التجربة. راقب النقطة التي ستلتقي فيها طبقتي السائل. يمكنك مشاهدة خيوط الحمض النووي، كشعيرات غائمة اللون تلتصق بطبقة الايثانول العليا. الحمض النووي لا يذوب في الايثاونول، ولذلك فانه عند تلاقي الايثانول مع سائل الحمض النووي يبدأ في الترسب (من ملح الحمض النووي). 5. يمكنك التقاط خيوط الحمض النووي بلاقطة زجاجية (أو أي شيء يمكنك من القيام بالمهمة) من خلال التحرك لأعلى وأسفل خلال الطبقتين. اذا لم تنجح في القيام بذلك، حاول قلب الأنبوبة عدة مرات حتى يمتزج الكحول. وستبدو ترسبات الحمض النووي مثل كرة صغيرة من الخيط الأبيض.

    ما الذي يحدث
    كل خلية من خلايا جسمك لها نفس الحمض النووي! ونحن هنا نستخدم خلايا الفم، لأنه يسهل الحصول عليها. يوجد الحمض النووي في نواة الخلية، وهي تشبه "مركز التحكم" للخلية. للحصول على الحمض النووي، أنت تحتاج الى فتح الخلايا، السائل المنظف سيقوم بتفجير جدار الخلايا (الطبقة الخارجية من الخلية) ويساعد على اطلاق الحمض النووي واخراج محتويات الخلية الأخرى. اضافة الايثانول (أو الكحول) يؤدي الى اخراج خيوط الحمض النووي من داخل الخلايا ومحتويات الخلية الأخرى. وفي الواقع يقوم العلماء باستخدام تقنيات مماثلة في معاملهم لفصل الحمض النووي لاجراء تجارب اضافية، مثل تحليل الحمض النووي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:32 am