الكيمياء

نرحب بالجميع من الاخوة والاخوات الكرام ونأمل منكم التفاعل النشط في إثراء المنتدى بالمواضيع الهادفة والعلمية واحترام الرأي والرأي الآخر والاستفادة وتبادل الخبرات من الجميع ونتمنى لكم طيب الإقامة معنا


    المول

    شاطر
    avatar
    BEST TWI
    زائر

    المول

    مُساهمة  BEST TWI في الجمعة مايو 07, 2010 2:57 pm

    المول (بالإنجليزية: mole‏): هي وحدة قياس كمية المادة. وهي وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات[1]، وهي واحدة من الوحدات القليلة المستخدمة لقياس هذه الكمية الفيزيائية. أتى المصطلح "مول" من الألمانية من كلمة Mol، حيث كان فيلهلم أوستفالد أول من أطلق هذا الاسم في عام 1893[2]، مع أن مفهوم الوزن المكافئ كان في الاستخدام منذ قرن من الزمان. وقد افترض أن الاسم مشتق من كلمة Molekül أي جزيء. ويعود تاريخ أول استخدام له في الإنكليزية إلى عام 1897 م، حيث ظهرت في أعمال مترجمة من الألمانية[3][4]. وقد استخدمت أيضا مصطلحات مثل "غرام ذرة" و"غرام جزيء" كاستخدام مكافئ لكلمة "مول"[1][5]، ولكنها أهملت في وقتنا الحاضر.

    يعرف المول بأنه كمية المادة في نظام ما يحتوي على عدد من الجسيمات الأولية (مثل الذرات، والجزيئات، والأيونات، والإلكترونات) مساوي لعدد الذرات في الموجودة في 12 غرام من الكربون [1] 12. إذن:

    يحتوي مول واحد من الحديد على عدد مساوي من الذرات الموجودة في مول واحد من الذهب.
    يحتوي مول واحد من البنزين على عدد مساوي من الذرات الموجودة في مول واحد من الماء.
    كما أن عدد الذرات الموجودة في مول واحد من الحديد مساوي لعدد الجزيئات في مول واحد من الماء.
    ومن الأخطاء الشائعة تعريف المول باستخدام مصطلح "عدد أفوغادرو". فمن غير الضروري معرفة عدد الذرات أو الجزيئات الموجودة حتى نستخدم المول كوحدة قياس [5]، وبالفعل فإن أولى القياسات لكمية المادة كانت قبل النظرية الذرية الحديثة وقبل أي قياسات للوزن الذري[6]. لقد أثبت التعريف الحالي للمول في فترة الستينات من القرن التاسع عشر[1][5]: وقبل ذلك الوقت، كانت التعريفات معتمدة على الوزن الذري للهيدروجين، والوزن الذري للأوكسيجين، والكتلة الذرية النسبية للأوكسيجين 16. التعاريف الأربعة المختلفة متكافئة مع فارق يصل إلى 1%.

    الطريقة الشائعة لقياس كمية مادة ما، هي قياس كتلتها ثم تقسيمها على الكتلة المولية للمادة[7]. ويمكن حساب الكتل المولية بسهولة من قيم جدولية للأوزان الذرية وثابت الكتلة المولية (molar mass constant) (ذو القيمة 1 غ/مول). وهناك طرقا أخرى مثل استخدام الحجم المولي أو قياس الشحنة الكهربائية[7].

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 6:51 pm