الكيمياء

نرحب بالجميع من الاخوة والاخوات الكرام ونأمل منكم التفاعل النشط في إثراء المنتدى بالمواضيع الهادفة والعلمية واحترام الرأي والرأي الآخر والاستفادة وتبادل الخبرات من الجميع ونتمنى لكم طيب الإقامة معنا


    مندليف

    شاطر
    avatar
    sajaomar
    Admin

    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010
    العمر : 24

    GMT - 2 Hours مندليف

    مُساهمة  sajaomar في السبت مايو 08, 2010 7:15 am

    لا شك في أن الجميع يعرف من هو * دمتري مندلييف * ذلك الكيميائي الروسي العظيم الذي كان كل الفضل في دراسة العناصر الكيميائية ........ و ذلك باقتراح جدول يضمها كلها و يرتبها على أساس علمي معين .......
    و فيما يلي نعرض سيرة هذا الكيميائي بكل اختصار :
    حياته ----------------------------------------------------------------------
    ولد دمتري مندلييف في توبولسك في سيبيريا ، و كان الأخ الأصغر بين اخوته البالغ عددهم 14 ، كانت أسرة مندلييف فقيرة ولكن هذا لم يمنعه من التفوق في دراسته . و في 1850 التحق مندلييف بالمعهد التربوي العالي ، و ما بين 1859 و 1861 عمل في باريس حول كثافة الغازات ، كما أنه عمل مع الفيزيائي الألماني الكبير جوستاف كيرشوف حول الأطياف الضوئية ......... و في عام 1863 عاد مندلييف إلى بلده روسيا و أصبح مدرسا للكيمياء في المعهد التقني .
    الجدول الدوري ---------------------------------------------------------------- أثناء دراسة مندلييف للعناصر الكيميائية المكتشفة آنذاك ، لاحظ أن هناك ترتيبا منتظما في خواصها الكيميائية ، فتبلورت في ذهنه فكرة ترتيبها في جدول خاص ....... بحيث يظهر هذا الجدول الخواص الكيميائية لمختلف العناصر التي يحتويها .
    في عام 1869 قدم دمتري مندلييف خواص الجدول الدوري لترتيب العناصر الكيميائية بالشكل التالي :
    - لو تم ترتيب العناصر طبقا لوزنها الذري فإن خصائصها تتكرر دوريا.
    - العناصر المتشابهه في خواصها الكيميائية لها أوزان ذرية إما قريبة من بعضها (مثل Pt, Ir, Os) أو تزيد بإنتظام مثل (K, Rb, Cs).
    - ترتيب العناصر, أو مجموعة من العناصر حسب أوزانها الذرية, يتفق مع ما يسمي التكافؤ, وأيضا, إلى درجة ما, إلى خواصهم الكيميائية المميزة, كما يظهر بوضوح في سلسلة Li, Be, Ba, C, N, O, Sn.
    - العناصر المنشرة بكثرة لها أوزان ذرية صغيرة.
    - تحدد قيمة الأوزان الذرية صفات العنصر, كما أن قيمة الجزيء تحدد صفات المركب.
    - يجب توقع إكتشاف عديد من العناصر الغير مكتشفة وقتها مثلا عنصر مشابه للألومنيوم والسيليكون – والذى يتوقع له وزن ذري بين 65 و 75.
    - يمكن ضبط الوزن الذري للعنصر بمعرفة الأوزان الذرية للعناصرالملاصقة له. وعلى هذا يكون الوزن الذري لعنصر التيلوريم يجب أن يكون بين 123 و 126 ولا يمكن أن يكون 128.
    - يمكن توقع خواص معينة للعناصر طبقا لوزنهم الذري.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 5:00 am