الكيمياء

نرحب بالجميع من الاخوة والاخوات الكرام ونأمل منكم التفاعل النشط في إثراء المنتدى بالمواضيع الهادفة والعلمية واحترام الرأي والرأي الآخر والاستفادة وتبادل الخبرات من الجميع ونتمنى لكم طيب الإقامة معنا


    السفاح الاثيري

    شاطر
    avatar
    sajaomar
    Admin

    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010
    العمر : 23

    GMT + 11 Hours السفاح الاثيري

    مُساهمة  sajaomar في الخميس مايو 06, 2010 4:03 am

    المواد المطلوبة

    • مكونات "السفاح الأثيري":
    1. حمض الهيدروكلوريك hydrochloric acid (لتر واحد). سائل يمكن الحصول عليه من محلات صيانة راديترات السيارات حيث يستخدم في عملية تنظيفها.
    2. برمنجنات البوتاسيوم potassium permanganate (750 جرام). بلورات حمراء تستخدم في تعقيم الخضروات بإذابتها في الماء وغمس الخضار في المحلول. تتوافر عند بائعي المواد الزراعية.
    3. سيانيد البوتاسيوم potassium cyanide (750 جرام). مسحوق أبيض مائل للاصفرار، يباع للاستخدام كسم للفئران. لا تتناول هذه المادة بيديك إلا بحذر شديد وباستخدام القفازات الواقية.


    • مواد التعبئة:

    علبة معدنية (تنك أو حديد) مع غطائها. كمية المواد المستخدمة في هذا الشرح تحتاج إلى علبة بحجم عبوة حليب مجفف معدنية من الحجم الكبير (3 كيلوجرام


    1. أربعة زجاجات سعة 300 ملليلتر، كزجاجات المشروبات الغازية. ويُفضَّل ما كان زجاجه رقيق سهل الكسر. ويُراعى نزع أي غلاف محيط بالزجاجة.

    2. أربعة أغطية فلينية للزجاجات السابقة.

    3. شريط لاصق لإحكام سد الفلينات.

    4. صاعق (اختياري) إما معد سابقاً وإلا فيُفضَّل أن يكون من بروكسيد الأسيتون أو أزيد الفضة أو أزيد الرصاص أو بروكسيد الهيكسامين. وسيأتي لاحقاً طريقة سريعة لتجهيز صاعق سهل وفعال من بروكسيد الأسيتون (أم العبد).

    1. قمع زجاجي لملء الزجاجات بالحمض.

    2. ورق مقوّى بارتفاع العلبة ويبلغ طوله المحيط الدائري للعلبة أو أطول.

    3. مطرقة ومسمار عريض لعمل الثقوب في العلبة.

    4. قفازات يد مقاومة للحمض.

    5. إناء كبير من الماء البارد لحالات الطواريء وإخماد أي تفاعل غير مرغوب.

    طريقة التجهيز
    1. يُصب في كل زجاجة مقدار 250 ملليلتر من حمض الهيدروكلوريك باستخدام القمع الزجاجي. . من المهم أن تكون القناني والقمع من الزجاج لعدم حدوث أي تفاعل بينها وبين الحمض. كذلك فإن عدم ملء الزجاجة كاملةً ضروري، مراعاةً لتمدد السوائل في الأجواء الحارة.
    2. يُغسل أي أثر للحمض من السطح الخارجي للزجاجات ويُحكم قفل فوهة الزجاجات بالفلين ثم يتم إحكام غلق الفلين باستخدام الشريط اللاصق مراعاةً لأي ضغط من الداخل قد ينتج من تمدد السوائل في الأجواء الحارة.


    3. يُتأكد من تنظيف بقايا الحمض عن الأسطح الخارجية للزجاجات، ثم تُربط الزجاجات الأربع ببعضها بلف الشريط اللاصق حولها من الأعلى فقط لإعطاء فرصة لكسر أسفلها.

    4. باستخدام المطرقة والمسمار، اعمل 10 ثقوب حول السطح الخارجي لعلبة الحليب من الأعلى و5 ثقوب في غطاء العلبة. ينبغي أن يكون حجم كل ثقب بعرض قلم الكتابة.

    5. توضع الزجاجات في العلبة.
    6. يُلف الورق المقوى في المنطقة بين جدار العلبة والزجاجات ليكوِّن فاصلاً بين الاثنين.


    7. يُملأ الفراغ ما بين الزجاجات والورق بالكمية المعَدّة من مسحوق سيانيد البوتاسيوم.
    8. يُملأ الفراغ ما بين الورق وجدار العلبة بالكمية المعَدّة من بلورات برمنجنات البوتاسيوم.
    9. تُثقب جوانب العلبة من أعلاها بعشرة ثقوب ويُثقب غطاء العلبة بخمسة ثقوب، كل ثقب من هذه الثقوب بقطر قلم الكتابة.
    10. خطوة اختيارية: يوضع الصاعق أسفل العلبة وسط الزجاجات ويُثبَّت هناك، وذلك من أجل أن يكسر قواعد الزجاجات فيُتأكد من تفريغ جميع محتواها.
    11. يُرفع الورق المقوّى من العلبة بتأنٍ.
    12. يُحكم إغلاق العلبة.
    ملحوظات:
    • البرمنجنات مادة مشتعلة فينبغي جعلها في الموقع المذكور دائماً لإبعادها عن الصاعق (إن كان سيُستخدم) من أجل الحفاظ على كفاءتها. فإن لم يتيسر الفصل بالورق، فيمكن جعل السيانيد بالأسفل والبرمنجنات فوقها، مع التأكد من تثبيت الصاعق في أسفل العلبة في كل الأحوال.
    • يُتأكد من أن كمية الصاعق ما بين جرام إلى ثلاثة جرامات (حسب سمك الزجاج) بحيث لا يزيد مفعوله عن حاجة كسر الزجاج فقط لأن المواد الجافة في المبتكر قابلة للاشتعال واشتعالها متلف لفاعليتها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 6:48 pm