الكيمياء

نرحب بالجميع من الاخوة والاخوات الكرام ونأمل منكم التفاعل النشط في إثراء المنتدى بالمواضيع الهادفة والعلمية واحترام الرأي والرأي الآخر والاستفادة وتبادل الخبرات من الجميع ونتمنى لكم طيب الإقامة معنا


    الدواء

    شاطر
    avatar
    sajaomar
    Admin

    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010
    العمر : 24

    GMT + 7 Hours الدواء

    مُساهمة  sajaomar في الخميس مايو 06, 2010 4:34 am

    [الدواء هو أية مادة تستعمل في تشخيص أو معالجة الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان، أو التي تفيد في تخفيف وطأتها أو الوقاية منها. يعمل الدواء غالباً على زيادة أو إنقاص وظيفة ما في الجسم، ولا ينشئ وظيفة جديدة. ورسمياً هو كل عقار (بالإنجليزية: drug‏) مرخص الاستخدام قانونيا بعد التاكد من خلوه من أي أضرار جسدية أو نفسية على الشخص المتعاطي له.

    تمتاز الأدوية بالتنوع الهائل في مفعولها وتأثيراتها على الجسم. فهنالك أدوية تزيد من تخثر الدم وأخرى تنقصه، كما توجد أدوية توسع بؤبؤ العين وأخرى تقلصه وأحياناً يكون الدواء مادة ضرورية للجسم تنقص من غذائه أو بسبب المرض، وبعضها يكون بكميات زهيدة كالسيلينيوم وفيتامين ب 12 إذ يحتاج الجسم إلى ميكروغرامات فقط وقد حققت الأدوية نجاحات كبيرة ومنها استئصال الجدري باستخدام لقاح الجدري.

    أنواع الأدوية حسب مصدرهابعض الأدوية معروف منذ القديم كاليانسون والخلة وبعضها حديث، ويمكن أن يكون مصدر الدواء حيواني أو نباتي أو معدني، وشاع في القرن الماضي الأدوية التي تصنع بالكيمياء العضوية. حالياً يتم الاتجاه إلى الأدوية المصنعة بالتقانة الحيوية كالأنسولين المصنع ببكتيريا الإيشيريشيا الكولونية. كما يسعى العلماء لوضع أسس التداوي بالجينات أو العلاج بزرع الخلايا أو إعادة برمجة الخلايا المريضة وهذه الأمور لا تزال قيد البحث والتجربة.

    أنواع الأدوية حسب طريقة صرفهاتقسم الأدوية بشكل عام إلى :

    أدوية متاحة بدون وصفة (بالإنجليزية: Over-the-counter drug‏)
    أدوية متاحة بدون وصفة أو الأدوية فوق الطاولة تعتبر أدوية سليمة وآمنة ويمكن بيعها في الصيدليات بدون شروط.

    أدوية وصفات فقط (بالإنجليزية: Prescription only medicine‏): ويحظر بيع أدوية الوصفات بدون وصفة طبية من طبيب مختص أو طبيب أسنان. هذا التقسيم ينطبق على الأدوية البيطرية أيضاً، وهنالك قوانين تحدد تصنيف الأدوية وطرق التعامل معها وصرفها. وقد ظهر مؤخراً محاولة لإضافة تصنيف ثالث يقع بين النوعين وهو (خلف الطاولة) ولا زال قيد البحث، كما توجد المتتمات الغذائية وهي مرحلة متوسطة بين الغذاء والدواء ولها قوانين مختلفة ومتباينة حسب البلدان.

    طرق خاصة لتناول الدواء
    الاستنشاق (بالإنجليزية: Inhalation‏)
    داخل الأنف (بالإنجليزية: Intranasal‏)
    داخل السحايا (بالإنجليزية: Intrathecal‏)
    داخل البطين (بالإنجليزية: Inteventricular‏)
    الأدوية الجلدية الموضعية (بالإنجليزية: Topical‏)
    عبر الجلد، الطريق الجلدي للوصول إلى داخل الجسم (لصاقات أو رقعات النتروغليسرين) (بالإنجليزية: Transdermal‏)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 16, 2018 12:33 am