الكيمياء

نرحب بالجميع من الاخوة والاخوات الكرام ونأمل منكم التفاعل النشط في إثراء المنتدى بالمواضيع الهادفة والعلمية واحترام الرأي والرأي الآخر والاستفادة وتبادل الخبرات من الجميع ونتمنى لكم طيب الإقامة معنا


    البتروكيماويات

    شاطر
    avatar
    sajaomar
    Admin

    المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 05/05/2010
    العمر : 24

    GMT - 2 Hours البتروكيماويات

    مُساهمة  sajaomar في الخميس مايو 06, 2010 11:38 am

    ¤0¤ بسم الله الرحمن الرحيم ¤0¤



    ¤||¤ الســـــــ عليكم ورحمــــ الله ـــــة وبركاته ـــــــلام ¤||¤


    قال الله تعالى : { الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا انتم منه توقدون } " يــــــس 80 "

    وقال الله تعالى : { { أفرأيتم النار التي تورون . أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشئون } " الواقعــــة 71،72 "



    النفــــط النفــــط تلك المادة الاقتصادية العجيبة التي لقبت بالذهب الاسود ... قد أصبحت تلعب في عالمنا المعاصر دوراً غير مسبوق . ودعونا نتخيل أن كل ما ينتج من النفط أو يعتمد عليه قد اختفى من حياتنا ...فسوف تنسحب السيارات والطائرات وغيرها من وسائل الانتقال .... ثم أغلب محطات القوى الكهربائية ... ثم الاسمدة والمخصبات والكيماويات والكثر من الادوية والملابس والاحذية وآلاف غيرها من المواد والادوات العصرية التي صارت ضرورة عصرية


    لذا كان من الاهمية ان تعرف على شريان الحضارة والصناعات التي تقوم عليه " الصناعات البتروكيماوية "



    0 لمحـــــــــــة تاريخــــــــــــــية 0


    فكان استخدام البترول ( النفط ) في بداية الثورة الصناعية مقتصراً على استخدامه كمصدر للطاقة إلا أن تقدم علم الكيمياء والصناعات الكيميائية أظهر استخداماً أخر مهماً للنفط وهو استخدام بعض المركبات المستخرجة منه في الصناعات الكيميائية .فالصناعات البتروكيماوية (الكيميائية ) من أكثر الصناعات النفطية تطوراً ونمواً خلال العقود القليلة الماضية . وتعتمد الصناعات على قاعدة واسعة من الثروات الطبيعية ممثلة في النفط والغاز الطبيعي بالاضافة الى ان المنتجات البتروكيماوية المتنوعة تحتل مكان الصدارة في جميع المجالات التي تمس الحياة اليومية للانسان . كما انها تؤدي الى تنمية صناعات اخرى تعتمد على المنتجات البتروكيماوية الأساسية والوسيطة كلقائم لانتاج مواد استهلاكية متنوعة لقد بدأت هذه الصناعة في الدول الصناعية وخاصة الولايات المتحتدة واليابان ودول أوروبا الغربية وعلى رأسها المانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا. وقد أولت هذه الدول الصناعات البتروكيماوية كل العناية والتففضيل وربطتها بسلسلة من الصناعات الاساسية الاخرى مثل صناعة وسائل النقل بأنواعها البرية والبحرية والجوية والصناعات الالكترونية والغذائية وصناعة الكساء ... الخ ..


    فالبتروكيماويات تعرف بصفة عامه بأنها الكيماويات أو المنتجات المصنعة من البترول او الغاز الطبيعي وهي تمثل القاعدة الأساسية للصناعات الكيماوية العضوية الثقيلة مع اسهام محدود للغاية من الفحم ، ومصادر الكتلة الحيوية في الوقت الحاضر.


    البتروكيماويات الأساسية :-

    تتكون البتروكيماويات الأساسية من عدة مركبات أهمها :

    1-الأوليفينات ( Olefines ) : هي المجموعة الغير مشبعة من المواد الهيدروكربونية ،وأهم هذه الأوليفينات : .


    1-1 الإثيلين ومشتقاته " H2C=CH2 " : تعتبر مادة الإثيلين من أهم المواد البتروكيماوية الأساسية وأكثرها انتاجاً في العالم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 2:58 am